2009-03-29

المهارات السلوكية والإبداعية للمديرين


















































شهد مجمع الخبر التعليمي بشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية على مدى ثلاثة أيام ، من السبت حتى الثلاثاء ( 17-19/3/1430هـ ) عقد برنامج ( المهارات السلوكية والإبداعية للمديرين )، ضمن حزمة من البرامج التدريبية التي أقدمت شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية على تنظيمها لمنسوبيها ، واالقيادات الإدارية والتعليمية بها بهدف الارتقاء بمستوياتهم المهارية والتربوية للرقي بالعملية التعليمية لضمان جودة مخرجاتها من الطلاب المتميزين الصالحين القادرين على المنافسة في أسواق العمل والفكر والإنتاج الخلاّق.
استغرق هذا البرنامج 15 ساعة تدريبية موزعة على الأيام الثلاثة بواقع خمس ساعات يومياً ، وقدَّم هذا البرنامج الأستاذ الدكتور/ أسامة فريد – أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس ، خبير ومستشار التدريب في جمهورية مصر العربية والوطن العربي . وقد تنوّعت طرق العرض في البرنامج بين العرض النظري والتطبيقي بعمل اختبارات لقياس المهارات والقدرات الذهنية في التعامل مع الأرقام والأشكال والمواقف ، وأثر هذه التدريبات العقلية في مرونة الذهن ولياقته لتحقيق الإبداع والتميز .
لقد هيأت شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية كل السبل لإنجاح هذه البرامج ، والاستفادة منها ، باستخدام الأساليب التقنية الحديثة في العرض عن طريق شاشات العرض المرئي ، وشاشات الفيديو ، والدوائر التليفزيونية المغلقة المتصلة بالقاعة النسائية لتنمية مهارات العنصر النسائي من المشرفات التربويات والقيادات النسائية بالشركة ، وكذلك القيادات المدعوة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين وبنات بالمنطقة الشرقية . كما أعدّت الشركة حقائب للمشاركين تتضمن المادة التدريبية مطبوعة ، والأوراق والأقلام ، والإصدارات التربوية بالشركة .
وقد حضر هذا البرنامج لفيف من القيادات التعليمية والإدارية بالشركة وعلى رأسهم الأستاذ خالد الحمّاد – المدير التنفيذي لشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية ، والأستاذ علي بن بسان الزهراني – المشرف العام لمدارس الشركة ، والأستاذ الفاضل ابوزيد – المنسق العام بالشركة ، وكثير من مديري رالمدارس ووكلائها ، وبعض القيادات الإدارية ، كما كان من بين المدعووين من خارج الشركة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين بالمنطقة الشرقية كل من : الدكتور ناصر بن صعب الشمري ، والدكتور حمد بن عبد الكريم النافع ، والأساتذة : يحيى بن محمد الزهراني ، و مبارك بن حمد بوبشيت ، وعبد الهادي بن عبد الله البيضاني ، ومحمد بن عبد الله الغامدي ، وصلاح بن محمّد العبد القادر ، وسعيد بن عبد الله الشهري ، وممدوح بن حمدان الشمري ، كما حضرت مجموعة من المشرفات التربويات والمديرات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بنات بالمنطقة الشرقية .
وقد تناول هذا البرنامج عدداً من الموضوعات التي تطرقت للمفاهيم الأساسية للسلوك الإنساني ، وأنه سلوك هادف ، ومسبب ، وعاقل ، ومتنوع ، ثم تعرض للنفس البشرية ، والحاجة لفتح نوافذ ديناميكية من خلالها للتفاعل مع الآخرين ، والقدرة على مواجهة المشكلات قبل تأزمها ، وتحولها لمعضلة تستعصي على الحلّ ، وكذا القدرة على الربط بين المتغيرات والمشتتات والاستنباط لاستقراء المستقبل ، ومواجهة المشاكل قبل حدوثها ، كنوع من الإجراءات الاحترازية . كل هذه الأمور تعتمد على عدم توقف العقل على أدائه التشغيلي فقط ، وإنما بعمل عصف ذهني للعقل ، واستثارته عن طريق التدريبات للارتقاء باللياقة الذهنية المرنة القادرة على التعامل مع المتغيرات بأساليب علمية ، تكاد تتلاشى فيها نسبة الخطأ.
وتعرّض البرنامج لماهية التميز الإداري ، وأهميته ، وحتمية هذا التميز في البيئةالإدارية المعاصرة ، وسمات هذه البيئة التي تتمثل في الحركية التي تعني المرونة وقابلية التغير ، وسمة قوة المنافسة ، وسمة التخصص الدقيق ، وسمة التفكير الابتكاري واستولاد أفكار جديدة ، وسمة الاستشعار المستقبلي للحاجات ، وسمة السعي لتوفير الخدمات المكملة .
أمّا المباديء الأساسية التي يرتكز عليها التميز الإداري فتتمثل في : الاستمرارية والشمولية والتوقعات المستقبلية ، ومقومات التميز ، وتشجيع الابتكار ، والاحساسا بالحاجة الدائمة للتعلم ، والمثابرة والجلد ، والقدوة ، وتهيئة المناخ الصحي للعمل المتميز.
كما تعرّض البرنامج للإبداع وحتميته ، ومتطلباته الأساسية من طلاقة فكر ، ومرونة ، وأصالة ، وخيال خلاّق ، ودافعية داخلية ، والاستشراف والاحساس المبكر بالمشكلات، والذكاء . وعليه فالشخص المبدع يتمتع بمقدرة ذهنية عالية ، ليس بالضرورة أن تكون خارقة ، وإنما قادرة على الربط ، وعمل العلاقات بين المتغيرات ، والقدرة على الاستنباط والاستنتاج في جلد ومثابرة ، ودافعية صادقة للإبداع والتميز .
تخلل العرض النظري لموضوعات البرامج مشاركات ومداخلات مع المحاضر ، وتقديم عدد من الاختبارات التدريبية التي يتم فيها استهداف المتدرب فرديّا أو جماعياً ضمن مجموعات نقاش وورش صغيرة ، ويتم في هذه الاختبارات قياس القدرات الإداركية للمتدرب من إدراكات مرئية وإدراكات سمعية ، ونشاطات ذهنية تستهدف تمرين المتدرب ، والارتقاء بلياقته الذهنية ، ومهاراته الإبداعية والسلوكية في العمل الإداري والتربوي الذي يحقق له التميز ، ويحقق للمؤسسة التعليمية الارتقاء ، وتحقيق مخرجات جيدة النوعية من طلاب متميزين يتمتعون بمهارات فكرية واجتماعية وتعليمية منافسة ، وهذا ما تسعى شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية لتحقيقه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق