2009-03-30

براعة الأداء

















شهد مجمع الخبر التعليمي بشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية على مدى ثلاثة أيام ، من الثلاثاء حتى الخميس ( 20-22/3/1430هـ ) عقد برنامج ( براعة الأداء )، ضمن حزمة البرامج التدريبية التي أقدمت شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية على تنظيمها لمنسوبيها ، واالقيادات الإدارية والتعليمية بها بهدف الارتقاء بمستوياتهم المهارية والتربوية للرقي بالعملية التعليمية لضمان جودة مخرجاتها من الطلاب المتميزين الصالحين القادرين على المنافسة في أسواق العمل والفكر والإنتاج الخلاّق.
استغرق هذا البرنامج 15 ساعة تدريبية موزعة على الأيام الثلاثة بواقع خمس ساعات يومياً ، وقدَّم هذا البرنامج الأستاذ الدكتور/ أسامة فريد – أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس ، خبير ومستشار التدريب في جمهورية مصر العربية والوطن العربي . وقد تنوّعت طرق العرض في البرنامج بين العرض النظري والتطبيقي بعمل اختبارات لقياس المهارات والقدرات الذهنية في التعامل مع الأرقام والأشكال والمواقف ، وأثر هذه التدريبات العقلية في مرونة الذهن ولياقته لتحقيق الإبداع والتميز .
لقد هيأت شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية كل السبل لإنجاح هذه البرامج ، والاستفادة منها ، باستخدام الأساليب التقنية الحديثة في العرض عن طريق شاشات العرض المرئي ، وشاشات الفيديو ، والدوائر التليفزيونية المغلقة المتصلة بالقاعة النسائية لتنمية مهارات العنصر النسائي من المشرفات التربويات والقيادات النسائية بالشركة ، وكذلك القيادات المدعوة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين وبنات بالمنطقة الشرقية . كما أعدّت الشركة حقائب للمشاركين تتضمن المادة التدريبية مطبوعة ، والأوراق والأقلام ، والإصدارات التربوية بالشركة .
وقد حضر هذا البرنامج لفيف من القيادات التعليمية والإدارية بالشركة وعلى رأسهم الأستاذ خالد الحمّاد – المدير التنفيذي لشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية ، والأستاذ علي بن بسان الزهراني – المشرف العام لمدارس الشركة ، والأستاذ الفاضل ابوزيد – المنسق العام بالشركة ، وكثير من مديري رالمدارس ووكلائها ، وبعض القيادات الإدارية ، كما كان من بين المدعووين من خارج الشركة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين بالمنطقة الشرقية كل من الأساتذة: فواز عثمان السيف ، و مؤيد سعيد منصور الجشي ، و عباس صالح الخاطر ، و سعيد عبد العزيز القحطاني ، و رياض عودة الهويمل، و خالد عبد الله مسفر الزهراني ، و محمد منسي العمري. كما حضرت مجموعة من المشرفات التربويات والمديرات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بنات بالمنطقة الشرقية .
وقد تناول هذا البرنامج عدداً من الموضوعات الرئيسة منها : القيادة ، ومهاراتها ، وأنماطها ، والفرق بين القائد والرئيس ، وخصائص القائد الناجح ، والإدارة والأداء المتميز ، والمهارات الإبداعية للمديرين ، ومعوقات وعقبات الابتكار
والقيادة لها مقوماتها الذاتية والسلوكية والفكرية وتتوزع أنماطها بين النمط الديمقراطي ، والنمط الأوتوقراطي ، والنمط الرسمي وغير الرسمي ، والنمط الشخصي ، وغير الشخصي ، والنمط الموجه ، وغير الموجه . والنمط القيادي المناسب هو مزيج من هذه الأنماط جميعاً حيث تتفاعل حسب الموقف والسلوك ، والسمات.
وتتمثل خصائص القائد الناجح في مرونته ، وقدرته على الإقناع ، وعدالته ، وصبره ، وقوته على التحمُّل ، وموضوعيته ، وقوة شخصيته ، ومزجه بين المعرفة والخبرة .
وبالنسبة للإدارة والأداء المتميز ، وكيفية تحقيق هذا الأداء المتميز ، فهناك عدد من الأساليب الشائعة في التعاطي مع الأداء وفق عدة معايير منها : الأداء باللوائح ، والأداء بالنشاط ورد الفعل ، والأداء بالجاذبية الشخصية ، والأداء بالأنباء السارة فقط . ولكنّ المداخل الرئيسة لتحقيق فعالية الأداء مدخلان : مدخل الأهداف ، بتحقيق المعدّل الموضوع للأرباح ، وانتشار السلعة أو الخدمة في أسواق جديدة . ومدخل النظم ، بقياس الأداء الكلي للمنظمة ودمج الكفاءة مع الفعالية لتحقيق الأهداف المشتركة ؛ فالأداء المتميز للفرد مسئولية تضامنية بين إدارة المؤسسة باعتبارها مسئولة عن التخطيط والتنظيم والرقابة ، والفرد العامل باعتباره مؤدياً للخدمة والنشاط ، والقدرة على تحقيق الانسجام والتجانس بين الأمرين يدفع بنا إلى تحقيق الأداء المتميز.
وقد كان هدف إقامة هذا البرنامج وغيره من البرامج هو سعي شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية لتحقيق الأداء المتميز ، وبراعة الأداء في المجال التربوي والتعليمي والإداري بما يضمن لمؤسستنا التعليمية الارتقاء ، وتحقيق مخرجات جيدة النوعية من طلاب متميزين يتمتعون بمهارات فكرية واجتماعية وتعليمية منافسة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق