2009-03-30

المدير العصري والاستخدام الفعّال للأساليب الإدارية الحديثة












استكمالاً لمسيرة التدريب والتطوير بشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية ، فقد شرعت في عقد البرنامج الثالث من حزمة البرامج التدريبية التي أقامتها الشركة بهدف الارتقاء بالمهارات القيادية والإدارية والتعليمية لمنسوبيها بما يضمن الارتقاء بالعملية التعليمية ، وتحقيق مخرجات عالية النوعية من الطلبة المتميزين .
وكان عنوان البرنامج الثالث ( المدير العصري والاستخدام الفعال للأساليب الإدارية الحديثة ) ، والذي استغرق عشر ساعات موزعة على يومين : ( السبت والأحد ) : 24-25/3/1430هـ . وقد قدَّم هذا البرنامج الأستاذ الدكتور/ أسامة فريد – أستاذ إدارة الأعمال بكلية التجارة جامعة عين شمس ، خبير ومستشار التدريب في جمهورية مصر العربية والوطن العربي ، وقد استخدم في البرنامج طرق العرض النظري والتدعيم التطبيقي بعمل اختبارات تتواءم مع عناصر البرنامج وتصقلها للمشاركين أفراداً ، ومجموعات بما يحقق اللياقة الذهنية المرنة الفعالة .
لقد هيأت شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية كل السبل لإنجاح هذه البرامج ، والاستفادة منها ، باستخدام الأساليب التقنية الحديثة في العرض عن طريق شاشات العرض المرئي ، وشاشات الفيديو ، والدوائر التليفزيونية المغلقة المتصلة بالقاعة النسائية لتنمية مهارات العنصر النسائي من المشرفات التربويات والقيادات النسائية بالشركة ، وكذلك القيادات المدعوة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين وبنات بالمنطقة الشرقية . كما أعدّت الشركة حقائب للمشاركين تتضمن المادة التدريبية مطبوعة ، والأوراق والأقلام ، والإصدارات التربوية بالشركة .
وقد حضر هذا البرنامج لفيف من القيادات التعليمية والإدارية بالشركة وعلى رأسهم الأستاذ خالد الحمّاد – المدير التنفيذي لشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية ، والأستاذ علي بن بسان الزهراني – المشرف العام لمدارس الشركة ، والأستاذ الفاضل ابوزيد – المنسق العام بالشركة ، وكثير من مديري رالمدارس ووكلائها ، وبعض القيادات الإدارية ، كما كان من بين المدعووين من خارج الشركة من الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين بالمنطقة الشرقية كل من الأساتذة: د. حسين إبراهيم قعدوني ، و ناصر بن محمد الغامدي ، و أحمد بن علي الغامدي ، و محمد بن علي الغامدي ، و إبراهيم بن عبد الله النشام ، و عوض بن محمّد المالكي ، و عبد الله بن مشبب القحطاني ، عبد الله بن سيف الدوسري، و عمر بن عبد العزيز الضويان ، كما حضره من خارج الشركة الأستاذ عادل بن عبد المحسن البعيجان ، وحضرت مجموعة من المشرفات التربويات والمديرات بالإدارة العامة للتربية والتعليم بنات بالمنطقة الشرقية .

ودارت محاور هذا البرنامج في شقين هما : التخطيط والرقابة .وقد تناول الشق الأوّل أهمية التخطيط ومهاراته ، وفوائده ، وكيفية وضع خطة فعالة ، وشروط الخطة من : تحديد الأهداف ، ووضع السياسات ، وإقرار الإجراءات ، وتحديد الموارد ، والإطار الزمني لتنفيذ الخطة.كما تعرّض البرنامج لسمات التخطيط وأنواعه حسب المستويات المختلفة ، وتناول ايضاً مقومات التخطيط الناجح ، ومميزاته .
وتناول الشق الثاني من البرنامج : الرقابة وماهيتها ، وأهميتها باعتبارها اداة معينة ، وليست تصيداً للأخطاء ، وباعتبارها أداة قياس وترشيد الأداء الفعلي بموضوعية ، وباعتبارها أداة وقائية ، وأداة فعالة في تنمية الروح المعنوية للعاملين .
وتتمثل اساسيات هذه العملية الرقابية في وضع معايير محددة لها ، وإيجاد مساحة للتجاوزات المسموحة في النطاق الإنساني بما لا يخدش فعالية العمل ويؤثر عليه ، والسعي نحو تصحيح أي انحرف أو استشعاره قبل وقوعه .
كما تعرض المحاضر للفروق بين المفاهيم ( الرقابة والمراقبة والمتابعة ) وشروط الرقابة السليمة ، وضمانات نجاحها .
ولعلّ سعي شركة الحمّاد للمشاريع التعليمية في تحقيق معايير الرقابة الذاتية المنتجة ، والرقابات الوقائية والتصحيحية بالصورة التي تضمن فعالية العملية التعليمية والتربوية ، وتثمر في الارتقاء بكوادرها التعليمية يسهم في تحسين مستويات طلابها التعليمية والتثقيفية بصورة منافسة .
متابعة : أحمد محمد الدماطي
قسم الإشراف التربوي بشركة الحمّاد للمشاريع التعليمية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق